عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود
باب:  الوقف N13e03wqmlbc
عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود
باب:  الوقف N13e03wqmlbc
عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود

عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود
 
الرئيسيةعصابة الـــــــأحدث الصورالتسجيلدخول

ندعوكم للتسجيل في المنتدي

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 3 وننتظر المزيد

باب:  الوقف Support

 

 باب: الوقف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
مشرف مميز
مشرف مميز
المشرف العام


الجنس الجنس : ذكر المشاركة المشاركة : 259
النقط النقط : 8025667
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 03/10/1996
تاريخ التسجيل : 13/07/2012
العمر العمر : 27
الموقع الموقع : http://hacker.up-with.com/
المزاج المزاج : مميز

باب:  الوقف Empty
مُساهمةموضوع: باب: الوقف   باب:  الوقف Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 1:49 pm

4/10ع/85 تغيير مصرف الوقف

[837] حضر إلى اللجنة السيد/ الوكيل المساعد في الوزارة وقدم الاستفتاء الآتي:
" بالإشارة إلى خطة الإدارة لصرف صافي إيرادات الأوقاف الخيرية والنصيب الخيري في الأوقاف المشتركة عن عام 1984 على أن يتم الصرف خلال 1985 وذلك في عدة مشروعات خيرية.
وبالإشارة إلى ما أفاد به مكتب الإفتاء ( لجنة الأمور العامة) في الفتوى رقم 6ع/85 بمشروعية المشاريع المقترح المساهمة فيها واشتراط تقديم الحاجة في بعض المشروعات وما أوصت به اللجنة في فتواها بوجوب ملاحظة شروط الواقفين ما أمكن.
فقد قامت الإدارة بتصنيف شروط الواقفين إلى ثلاث مجموعات هي:
1 ـ مجموعة الإطعام: وتشمل شروط الإطعام والضحايا والعشيات وتسبيل المياه.
2 ـ مجموعة الخيرات: وتشمل شروط الميراث والخيرات والمآتم وما يعمل الحي للميت والفقراء وتغسيل الموتى.
3 ـ مجموعة العلم: وتشمل شروط العلم وطلبة العلم والقرآن الكريم.
وبناء على هذا التقسيم قامت الإدارة بتقسيم المشروعات الخيرية المقترح المساهمة فيها والصرف عليها داخل الكويت إلى أربعة برامج كل برنامج يشمل مجموعة من المشروعات على النحو التالي:
البرنامج الأول: مجموعة المشروعات الخاصة بالرعاية الاجتماعية وهي:
1 ـ كافل اليتيم 2 ـ كسوة اليتيم
3 ـ الأسر المتعففة 4 ـ مساعدات وزارة الشئون
5 ـ المساعدات المقطوعة 6 ـ مساعدة هيئة شئون القصر
7 ـ صندوق الطلبة 8 ـ صندوق المعونة الطبية
9 ـ صندوق مكافحة التسول 10 ـ القرض الحسن
ويتم تمويل هذه المشروعات من مجموعة الخيرات.
البرنامج الثاني: مجموعة المشروعات الخاصة بالإطعام وهي:
1 ـ الأضاحي 2 ـ ولائم الإفطار
3 ـ تسبيل المياه 4 ـ حفر آبار
5 ـ الإغاثة
ويتم تمويل هذه المشروعات من مجموعة الإطعام.
البرنامج الثالث: مجموعة المشروعات الخاصة بالعلم وهي:
1 ـ طالب العلم 2 ـ المعاهد العربية والشرعية
3 ـ تحفيظ القرآن الكريم 4 ـ طبع ونشر المصاحف والكتب الإسلامية
5 ـ منح لطلاب العلوم الدينية.
ويتم تمويل هذه المشروعات من مجموعة العلم.
البرنامج الرابع: مجموعة المشروعات الخاصة بالمؤلفة قلوبهم وهي:
1 ـ مدارس الجمعة 2 ـ نادي المهتدين.
وبعد حصر إيرادات الأوقاف حسب شروط الواقفين وطبقا للمجموعات السابق ذكرها وحصر المبالغ المقترحة لكل برنامج على حدة وبعد مقابلة إيرادات كل مجموعة من الشروط مع كل برنامج اتضح ما يلي:
أولاً: إن الإيرادات الخاصة بالأوقاف ضمن مجموعة الإطعام أكبر من إجمالي المبالغ المقترحة لمجموعة المشروعات الخاصة بالإطعام في البرنامج الثاني.
ثانياً: إن الإيرادات الخاصة بالأوقاف ضمن مجموعة العلم أقل من إجمالي المبالغ المقترحة لمجموعة المشروعات الخاصة بالعلم.
ثالثاً: إن الإيرادات الخاصة بالأوقاف ضمن مجموعة الخيرات أقل من إجمالي المبالغ المقترحة لمجموعة المشروعات الخاصة بالرعاية الاجتماعية.
رابعاً: إن مجموعة المشروعات الخاصة بالمؤلفة قلوبهم لم تنص حجج الواقفين على اشتراطها أو اشتراط ما يماثلها.
وتأسيسا على م اسبق.... يرجى التكرم بإفادتنا بما يلي:
السؤال الأول:
1 ـ هل يجوز الصرف من مجموعة شروط الواقفين على الإطعام على مجموعة المشروعات الخاصة بالعلم وذلك بعد تغطية مجموعة المشروعات الخاصة بالإطعام؟

أجابت اللجنة بما يلي:
إذا زادت إيرادات الواقفين على الإطعام بعد استيعاب الحاجات القائمة في داخل البلاد وخارجها فإنه يجوز صرف ذلك الفائض في وجوه الخير ومنها المشروعات العلمية الإسلامية أو المشروعات الخاصة بالعلم وغيرها من أبواب الخير.
وإذا كانت شروط بعض الواقفين قد جمعت بين الإطعام والأضاحي (بعدد محدود أو مطلقٍ) فيستحسن الاقتصار على أقل ما يتحقق به شروط الواقف بالنسبة إلى الأضاحي وذلك بالتضحية بالعدد المحدد وصرف الباقي من الموارد في مجال الإطعام ويجب ذبح الأضاحي في أيام النحر ثم تدخر بأي وسيلة لتوزيعها على مدى العام لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: " كلوا وأطعموا وادخروا " رواه البخاري. والله أعلم.
* * *
السؤال الثاني:
2 ـ هل يجوز الصرف من مجموعة شروط الواقفين على الخيرات على مجموعة المشروعات الخاصة بالمؤلفة قلوبهم ؟
أجابت اللجنة عن السؤال الثاني بما يلي:
" إن صرف إيرادات الواقفين على الخيرات ( إذا كان شرط الواقف عامًا في الخيرات) يجوز الصرف منها على المشروعات الخاصة بالمؤلفة قلوبهم أو أي وجه آخر من وجوه الخير. والله أعلم.
* * *
السؤال الثالث:
3 ـ مدى جواز الصرف على مشروعات لا تتفق طبيعتها مع شروط الواقفين إنما تتفق في كونها أعمالاً خيرية؟
أجابت اللجنة عن السؤال بما يلي:
إذا زادت الإيرادات عن تحقيق شروط الواقفين المشروعة الخاصة أو زال الغرض من الوقف الخاص ولم يبق مجال للصرف عليه فإنه يجوز صرف ذلك الإيراد أو الزائد منه في وجوه الخير المختلفة، والله أعلم.
* * *
السؤال الرابع:
4 ـ مدى جواز الصرف على مشروعات تتفق مع بعض شروط الواقفين وليس لها إيراد من أوقاف لها شروط لا تتفق مع هذه المشروعات؟

أجابت اللجنة عن السؤال الرابع بما يلي:
عرف مما سبق جواب هذا السؤال، فكل مشروع خيري لا يدخل ضمن شروط أحد الواقفين يجوز الصرف عليه من فائض ذلك الوقف إذا غطيت الوجوه المشروعة لذلك الوقف أو انعدم المصرف المشروط، أما إذا كان هناك مجال للصرف على الوجه الخاص الذي شرطه الواقف فلا يعدل عنه إلى غيره إلا عند الضرورة كالجوائح العامة والمجاعات والجهاد المتعين. والله أعلم.
* * *

1/11ع/85 ـ بناء مسجد في بلد آخر من الوقف
ـ بناء توابع للمسجد من الوقف

[838] عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من السيد/ فيصل ونصه كالآتي:
لقد ورد في فتوى كانت إجابة على الاستفتاء المقدم مني بشأن الأرض الموقوفة على مسجد، وقد أشكل علي في الإجابة مسألتان وأرجو التوضيح فيهما:

المسألة الأولى:
إن جواز بناء المسجد خارج الكويت مرتبط بعدم وجود حاجة قائمة في الكويت وهنا يطرح سؤالان:
أ ـ من الذي يقدر الحاجة من عدمها في الكويت؟
ب ـ ما مدى تقدير لجنة الفتوى للاحتياج في الكويت بالنسبة للبلاد الإسلامية؟
المسألة الثانية:
أنه أتى في نص الفتوى " ولا يصرف ـ أي مبلغ التثمين ـ في غير إقامة المساجد فهل يفهم من هذه العبارة أنه لا يبنى:
أ ـ مبنى للإمام والمؤذن كسكن لهما بصفتيهما.
ب ـ مدرسة وفصول للطلبة.
ج ـ سكن للطلبة التابعين للمدرسة.
د ـ دكاكين موقوفة على المسجد ؟؟
على أن يلاحظ في الإجابة إن كانت هذه الأشياء متصلة ببناء المسجد أم منفصلة عنه.

أجابت اللجنة عن السؤال الأول بما يلي:
إذا لم توجد حاجة قائمة في الكويت يبنى المسجد في مكان آخر ويفضل بناؤه في المناطق التي تحتاج فيها إليه كمركز للدعوة أو للتعليم فيه وعلى هذا فإنه إذا كانت أموال البدل لهذا الوقف لدى وزارة الأوقاف فإن المسئول عن اختيار المكان الذي يبنى عليه المسجد خارج الكويت الجهة التي تعينها الدولة.

أجابت اللجنة عن السؤال الثاني بما يلي:
إذا كان المبلغ البدل كافياً لإقامة جامع وبقي بعد ذلك ما يكفي لإقامة مسكن للإمام والمؤذن وجرى العرف بذلك جاز بناؤه لهما ويعتبر ملحقاً للمسجد وإن لم يأخذ السكن حكم المسجدية.
أما بالنسبة للمدرسة والسكن للطلبة التابعين لمدرسة المسجد والدكاكين التي توقف على الإنفاق للمسجد، فهذا جائز إن جرى به عرف وكان هناك فضل من أموال البدل. والله أعلم.
* * *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hacker.up-with.com/
 
باب: الوقف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود :: المنتدى إلاسلامي :: منتدى الفتوة و الاحاديث الشريفة-
انتقل الى: