عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود
    فتاوى إســـــــــــــــلامية  لأصحاب الفضيلة العلماء :  سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز  فضيلة الشيخ محمد بن صلاح بن عثيمين   فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين   إضافة على اللجنة الدائمة   وقرارات المجمع الفقهي N13e03wqmlbc
عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود
    فتاوى إســـــــــــــــلامية  لأصحاب الفضيلة العلماء :  سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز  فضيلة الشيخ محمد بن صلاح بن عثيمين   فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين   إضافة على اللجنة الدائمة   وقرارات المجمع الفقهي N13e03wqmlbc
عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود

عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود
 
الرئيسيةعصابة الـــــــأحدث الصورالتسجيلدخول

ندعوكم للتسجيل في المنتدي

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 3 وننتظر المزيد

    فتاوى إســـــــــــــــلامية  لأصحاب الفضيلة العلماء :  سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز  فضيلة الشيخ محمد بن صلاح بن عثيمين   فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين   إضافة على اللجنة الدائمة   وقرارات المجمع الفقهي Support

 

  فتاوى إســـــــــــــــلامية لأصحاب الفضيلة العلماء : سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز فضيلة الشيخ محمد بن صلاح بن عثيمين فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين إضافة على اللجنة الدائمة وقرارات المجمع الفقهي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
مشرف مميز
مشرف مميز
المشرف العام


الجنس الجنس : ذكر المشاركة المشاركة : 259
النقط النقط : 8025667
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 03/10/1996
تاريخ التسجيل : 13/07/2012
العمر العمر : 27
الموقع الموقع : http://hacker.up-with.com/
المزاج المزاج : مميز

    فتاوى إســـــــــــــــلامية  لأصحاب الفضيلة العلماء :  سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز  فضيلة الشيخ محمد بن صلاح بن عثيمين   فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين   إضافة على اللجنة الدائمة   وقرارات المجمع الفقهي Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى إســـــــــــــــلامية لأصحاب الفضيلة العلماء : سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز فضيلة الشيخ محمد بن صلاح بن عثيمين فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين إضافة على اللجنة الدائمة وقرارات المجمع الفقهي       فتاوى إســـــــــــــــلامية  لأصحاب الفضيلة العلماء :  سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز  فضيلة الشيخ محمد بن صلاح بن عثيمين   فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين   إضافة على اللجنة الدائمة   وقرارات المجمع الفقهي Icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2012 2:59 am

***
حكم تزيين المساجد وزخرفتها
في المناسبات والأعياد ..
س: تجري عادة في بعض المساجد في أيام الفطر وفي غيرها من أيام المناسبات الدينية هي تزيين المساجد بأنواع وألوان مختلفة من الكهرباء والزهور هل يجيز الإسلام هذه الأعمال أو لا ؟
وما دليل الجواز والمنع ؟
ج: المساجد بيوت الله وهي خير بقاع الأرض، أذن الله تعالى أن ترفع وتعظم بتوحيد الله وذكره وإقام الصلاة فيها ويتعلم ألناس بها شئون دينهم وإرشادهم إلى ما فيه سعادتهم وصلاحهم في الدنيا والآخرة بتطهيرها من الرجس والأوثان والأعمال الشركية والبدع والخرافات ومن الأوساخ والأقذار والنجاسات وبصيانتها من اللهو واللعب والصخب وارتفاع الأصوات ولو كان نشد ضالة وسؤالاً عن ضائع ونحو ذلك مما يجعلها كالرق العامة وأسواق التجارة وبالمنع من الدفن فيها ومن بنائها على القبور ومن تعليق الصور بها أو رسمها بجدرانها إلى أمثال ذلك مما يكون ذريعة إلى الشرك ويشغل بال من يعبد الله فيها ويتنافى مع ما بنيت من أجله وقد راعى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذلك كما هو معروف في سيرته وعمله وبينه لأمته ليسلكوا منهجه ويهتدوا بهديه في احترام المساجد وعمارتها بما فيه رفع لها من إقامة شعائر الإسلام بها مقتدين في ذلك بالرسول الأمين ، صلى الله عليه وسلم ، ولم يثبت عنه ، صلى الله عليه وسلم ، أنه عظم المساجد بإنارتها ووضع الزهور عليها في الأعياد والمناسبات ولم يعرف ذلك أيضاً من الخلفاء الراشدين ولا الأئمة المهتدين من القرون الأولى التي شهد لها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بأنها خير القرون مع تقدم الناس وكثرة أموالهم وأخذهم من الحضارة بنصيب وافر وتوفر أنواع الزينة وألوانها في القرون الثلاثة الأولى ، والخير كل الخير في اتباع هديه ، صلى الله عليه وسلم ، وهدي خلفائه الراشدين ومن سلك سبيلهم من أئمة الدين بعدهم .
ثم إن في إيقاد السرج عليها أو تعليق لمبات الكهرباء فوقها أو حولها أو فوق مناراتها وتعليق الرايات والأعلام ووضع الزهور عليها في الأعياد والمناسبات تزييناً وإعظاماً لها تشبهاً بالكفار فيما يصنعون ببيعهم وكنائسهم وقد نهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن التشبه بهم في أعيادهم وعبادتهم .
اللجنة الدائمة

































كتاب الجنائز
















***
( أحكام التغسيل )

الصفة المشروعة في غسل الميت
س: ما هي الصفة الصحيحة التي وردت عن المصطفى، صلى الله عليه وسلم، في غسل الميت؟
ج: الصفة المشروعة في غسل الميت هو أن الإنسان يغسل فرج الميت ثم يشرع في تغسيله فيبدأ في أعضاء الوضوء ويوضئه إلا أنه لا يدخل الماء فمه ولا أنفه وإنما يبل خرقة وينظف أنفه وفمه بها. ثم يغسل بقية الجسد ويكون ذلك بسدر (والسدر هو المعروف)، يدق ثم يوضع بالماء ثم يضرب باليد حتى يكون له رغوة فتؤخذ الرغوة ويغسل بهذا الرأس واللحية ويغسل بقية البدن بفضل السدر لأن ذلك ينظفه كثيراً ويجعل في الغسلة الأخيرة كافوراً، والكافور طيب معروف، قال العلماء من فوائده أنه يصلب الجسد ويطرد عنه الهوام.
وإذا كان الميت كثير الوسخ فإنه يزيد في غسله لقول النبي عليه الصلاة والسلام للنساء اللاتي يغسلن ابنته: ((اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك)). ثم هذا ينشفه ويضعه في كفنه.
الشيخ ابن عثيمين
***
لا حرج أن يغسل الزوج زوجته
س: لقد سمعنا كثيراً من عامة الناس بأن الزوجة تحرم على زوجها بعد الوفاة أي بعد وفاتها ولا يجوز أن ينظر إليها ولا يلحدها عند القبر فهل هذا صحيح أجيبونا بارك الله فيكم؟.
ج: قد دلت الأدلة الشرعية على أنه لا حرج على الزوجة أن تغسل زوجها وأن تنظر إليه ولا حرج عليه أن يغسلها وينظر إليها وقد غسلت أسماء عميس زوجها أبا بكر الصديق رضي الله عنهما وأوصت فاطمة أن يغسلها علي رضي الله عنه والله ولي التوفيق.
الشيخ ابن باز
***
حكم نزع أسنان الذهب من الميت
س: إذا مات الميت وعليه أسنان ذهب فهل تنزع منه إذا كان عليه دين ولو كان نزعها لا يحصل بسهولة أم تترك إذا لم يكن عليه دين؟.
ج: إذا مات الميت وعليه أسنان ذهب أو فضة ونزعها لا يحصل بسهولة فلا بأس بتركها سواء كان مديناً أم غير مدين وفي الإمكان نبشه بعد حين وأخذها للورثة أو
الدين أما إذا تيسر نزعها وجب ذلك لأنها مال لا ينبغي إضاعته مع القدرة.
الشيخ ابن باز





***
حكم قص ((شعر)) الميت!
س: هل يجوز قص شيء من شعر الميت؟
ج: لا بأس بقص شعر الشارب من الميت إذا كان طويلاً وكذا شعر الإبطين فأما شعر العانة حول الفرج فلا يجوز قصه بعد الموت حيث إنه لا يجوز مس العورة لا من الرجل ولا من المرأة. فأما شعر الرأس من الرجل فيسرح ومن المرأة يضفر ثلاثة قرون ويلقى خلفها ولا يقص شيء منه بل يترك بحاله.
الشيخ ابن جبرين
***
(الصلاة على الميت)

صفة صلاة الجنازة.
س: أرجو أن توضحوا كيفية الصلاة على الجنازة كما ثبتت عن النبي، صلى الله عليه وسلم، لأن كثيراً من الناس يجهلونها؟.
ج: صفة الصلاة على الجنازة قد بينها النبي، صلى الله عليه وسلم، وأصحابه رضي الله عنهم وهي أن يكبر أولاً ثم يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويسمي ويقرأ الفاتحة وسورة قصيرة أو بعض الآيات، ثم يكبر ويصلي على النبي، صلى الله عليه وسلم، مثلما يصلي عليه في آخر الصلاة، ثم يكبر الثالثة ويدعو للميت، والأفضل أن يقول ((اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من اهله، اللهم أدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار وافسح له قبره ونور له فيه، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده)
كل هذا محفوظ عن النبي، صلى الله عليه وسلم، وإن دعا له بدعوات أخرى فلا بأس مثل أن يقول (اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، اللهم اغفر له وثبته بالقول الثابت . . ثم يكبر الرابعة ويقف قليلاً ثم يسلم تسليمة واحدة عن يمينه قائلاً ((السلام عليكم ورحمة الله)) ويستحب رفع اليدين مع كل تكبيرة لثبوت ذلك عن النبي، صلى الله عليه وسلم، وبعض أصحابه رضي الله عنهم.
ويسن أن يقف الإمام عند رأس الرجل وعند وسط المرأة لثبوت ذلك عن النبي، صلى الله عليه وسلم، من حديث أنس وسمرة بن جندب رضي الله عنهما وأما قول بعض العلماء: إن السنة الوقوف عند صدر الرجل فهو قول ضعيف ليس عليه دليل فيما نعلم. ويكون الميت حين الصلاة عليه موجهاً إلى القبلة لقول النبي، صلى الله وعليه وسلم، عن الكعبة ((إنها قبلة المسلمين أحياء وأمواتا)) والله ولي التوفيق.
الشيخ ابن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hacker.up-with.com/
 
فتاوى إســـــــــــــــلامية لأصحاب الفضيلة العلماء : سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز فضيلة الشيخ محمد بن صلاح بن عثيمين فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين إضافة على اللجنة الدائمة وقرارات المجمع الفقهي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج NetWork للتتحكم بكل كومبيوتر معك داخل مقهى الأنترنت خاص لأصحاب مقاهى نت
» رساله انتشرة في جميع الدول الاسلميه بسرعه كبيره جدا ولم يتاكد من انه صحيحه(حبيبي يارسول الله)هلهذه الرساله صحيحه وما حقيقنه ادخل بسرعه
» التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم
»  البرنامج القوي تغيير ابقونة السرفر دون عطبه و الله أنا أعمل به <xx
» مجموعة احاديث شريفة للرسول صلى الله عليه وسلم في حسن الخلق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود :: المنتدى إلاسلامي :: منتدى الفتوة و الاحاديث الشريفة-
انتقل الى: