عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود
التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم N13e03wqmlbc
عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود
التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم N13e03wqmlbc
عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود

عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود
 
الرئيسيةعصابة الـــــــأحدث الصورالتسجيلدخول

ندعوكم للتسجيل في المنتدي

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 3 وننتظر المزيد

التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم Support

 

 التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
مشرف مميز
مشرف مميز
المشرف العام


الجنس الجنس : ذكر المشاركة المشاركة : 259
النقط النقط : 8025667
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 03/10/1996
تاريخ التسجيل : 13/07/2012
العمر العمر : 27
الموقع الموقع : http://hacker.up-with.com/
المزاج المزاج : مميز

التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم   التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 1:58 pm

عرض على اللجنة الاستفتاء المقدّم من السيد/عبد الله، ونصه كالآتي:
هل يجوز التوسل بجاه النبي أو بحق النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء، كقوله أحدهم: رب اغفر لي بجاه محمد أو بحق محمد أو بحبك إياه، وما صحة الحديث: (توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم) وما تفسير قوله تعالى: { ولو أنهم إذا ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيما }() وهل هذا خاص في حياته أم بعد مماته؟ كما يقال: إن البعض يذهب إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويقول: يا رب اشفع لي بجاه نبيك، استدلالاً بالآية الآنفة الذكر، وما صحة حديث العتبي الذي دعا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم فغفر له، وأرجو الإحاطة بهذا الموضوع لأن أكثر ما يكون به أخذ ورد، وأرجو ذكر أنواع التوسل المشروعة ومتى يكون فيه شرك.
وجزاكم الله خيراً.

* أجابت اللجنة بما يلي:
إن الأصل أن يدعو المسلم ربه ويتوسل إليه بأسمائه الحسنى وصفاته العليا وبصالح العمل، وأما التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو حقه فقد اختلف العلماء في جواز ذلك، والأحوط تركه خروجاً من الخلاف، وأما حديث (توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم) قال ابن تيمية رحمه الله: هذا الحديث كذب ليس في شيء من كتب المسلمين التي يعتمد عليها أهل الحديث، ولا ذكره أحد من أهل العلم بالحديث، مع أن جاهـه عند اللـه تعالى أعظم من جاه جميع الأنبياء والمرسلين أ.هـ.
وأما تفسير قوله تعالى: { ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً }().
فأما الآية فسياقها في شأن المنافقين الذين كانوا يحلفون كاذبين ليصدقهم النبي صلى الله عليه وسلم فيما يظهرون له من الأعذار، فهي دعوة لهم للمجيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليستغفر لهم، أما خبر العتبي وأمثاله فهي قصص تاريخية لا يؤخذ منها حكم لأن الحكم يؤخذ من النصوص الشرعية وما في حكمها، وكثير من هذه القصص لم يثبت على أصول أهل الحديث، ولمعرفة أنواع التوسل المشروعة والممنوعة يرجع إلى كتاب التوسل والوسيلة لابن تيمية، مع كتب أخرى مخالفة له في بعض ما ذهب إليه منها كتاب محقق النقول في مسألة التوسل للكوثري.
والله أعلم.
* * *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hacker.up-with.com/
 
التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة احاديث شريفة للرسول صلى الله عليه وسلم في حسن الخلق
»  فتاوى إســـــــــــــــلامية لأصحاب الفضيلة العلماء : سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز فضيلة الشيخ محمد بن صلاح بن عثيمين فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين إضافة على اللجنة الدائمة وقرارات المجمع الفقهي
»  البرنامج القوي تغيير ابقونة السرفر دون عطبه و الله أنا أعمل به <xx
»  جبيتلكم فيروسات حلوه وقويه مره وارجو ان لا تستخدموها فيما يغضب الله
» رساله انتشرة في جميع الدول الاسلميه بسرعه كبيره جدا ولم يتاكد من انه صحيحه(حبيبي يارسول الله)هلهذه الرساله صحيحه وما حقيقنه ادخل بسرعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عصابة الــــــــهــــــــكــــر الأســـــــــود :: المنتدى إلاسلامي :: منتدى الفتوة و الاحاديث الشريفة-
انتقل الى: